مدرسة منشاة القناطر الاعدادية
رسالة الى الطالب
يجب علينا كاعضاء فى المدرسة
ان نساعد فى تقدم المدرسة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة منشاة القناطر الاعدادية
رسالة الى الطالب
يجب علينا كاعضاء فى المدرسة
ان نساعد فى تقدم المدرسة
مدرسة منشاة القناطر الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منهج النحو الجديد أسلوب المدح والذم

اذهب الى الأسفل

منهج النحو الجديد  أسلوب المدح والذم Empty منهج النحو الجديد أسلوب المدح والذم

مُساهمة  سليمان محمد الجمعة سبتمبر 24, 2010 10:07 am

أسلوب المدح والذم
المدح : معناه الثناء والشكر والتمجيد فى صفة أوصاحب الصفة أو ما يستحق الثناء.
الذم : معناه التحقير والتقبيح والتنفير من صفة أوصاحب الصفة.
توضيح :
الأسلوب نوعه الأسلوب نوعه
نعم الصفة الأمانة مدح بئس العمل التردد يا....... ذم
حبذا الصادق مدح لا حبذا الخائن ذم
يتكون أسلوب المدح من :
1- فعل المدح : نعم أو حبذا . فعل ماض مبنى على الفتح (فعل جامد).
2- الفاعل : له أربع صور مع نعم ، فاعل حب هو (ذا : اسم إشارة مبنى فى محل رفع).
3- المخصوص بالمدح له إعرابانSmileمبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر مقدم خبر لمبتدأ محذوف).
يتكون أسلوب الذم من :
1- فعل الذم : بئس – لا حبذا . فعل ماض مبنى على الفتح (فعل جامد).
2- الفاعل:له أربع صور مع بئس،فاعل لا حبذا هو(ذا:اسم إشارة مبنى فى محل رفع).
3- المخصوص بالذم :له إعرابان(مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر مقدم - خبر لمبتدأ محذوف).
صور فاعل نعم و بئس:
1- معرف بال : نعم (الصديق) الوفى.
2- مضاف لمعرفة : نعم (صديق الإنسان) الوفى.
3- ضمير مستتر مميز بنكرة:بئس × صديقاً الخائن (الفاعل ضمير مستتر تقديره هو).
4 – اسم موصول(ما أومن):بئس (من) تصاحب الكذاب.
ملحوظة(1):الاسم المخصوص يقع مبتدأ مؤخر ولذلك تصح الجملة إذا جاء فى أول الكلام.
نعم من تصاحب الوفى:الوفى نعم من تصاحب . المخصوص
ملحوظة(2):مع الفاعل المستتر الاسم النكرة بعد نعم أوبئس يعرب تمييز منصوب:
نعم عملاً الأمانة :تمييز منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
سليمان محمد
سليمان محمد
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى