كن جميلا للأستاذ محمد الصاوى
صفحة 1 من اصل 1
كن جميلا للأستاذ محمد الصاوى
كن جميلا
التعريف بالشاعر:
إيليا أبو ماضي شاعر لبنانى من كبار شعراء المهجر ، ولد سنة 1890م
توفي سنة 1957 ، والنص من ديوان ( تبر وتراب ) .
تمهيد :
حياة الإنسان مليئة بالمتاعب و المحن والأزمات والإنسان في الحياة يتعرض للخير و الشر، السرور و الحزن الموت والميلاد، و لكن المنظار الذي يرى به الإنسان إذا تغلبت عليه الظلمة ورأى كل شيء أسود تعبس نفسه ويبحث عن سيئات العالم و يفقدأمله ويعيش عيشة السوء و يشعر بالفشل إذاَ هو متشائم لأنه قهر أمام اليأس وعندما لا يخاف من المشاكل ويغتنم الفرصة و يكتسب التجربة اللازمة منها و يتعظ ويعلم أنه ليس كل ما يريده يمكنه الحصول عليه فهذا هو التفاؤل.
ما كلُّ ما يَتمنّى المرءُ يُدْركهُ تَجري الرياحُ بما لا تشتهي السُفنُ
مناسبة القصيدة :
إيليا أبو ماضي في هذه القصيدة يدعو إلى السعادة والتمتع بالجمال والتفاؤل والأمل بدلا من التشاؤم والشكوى والنظرة المظلمة للحياة.
الفكرة الأولى : شكوى بلا سبب :
1- أيهــــــــــــذا الشاكي وما بِكَ داء كيفَ تغْدُو إذا غَـــدوتَ عليلا
2- إنّ شــرّ الجناة في الأرض نفـسٌ تتوقّى قبل الرحيـــــلِ الرَّحيلا
3- وترى الشـوكَ في الورُودِ وتعمى إن ترى فوقها النـّدى إكليــلا
المفردات :
1- أيهذا الشاكي : ايها الانسان دائم الشكوى ، الشاكي : المخبر بسوء أصابه ، داء ( دوأ ): مرض وجمعها أدواء ، تغدو : تصبح ، عليلا : مريضاً ×صحيحا
2- شر : أسوأ ج : شرورالجناة : م : الجانى ، وهو المذنب المخطئ تتوقى :تخشى تحذر × تأمن الرحيل : المراد الموت×البقاء
3- الورود : الأزهار م : وردة وهو خطأ والصواب ورد تعمى : لا ترى ، الندى : قطرات الماء ج :أنداء وأندية، إكليلا : تاجا ج: أكاليل
الشرح :
1- يتعجب الشاعر من الإنسان الذي يشكو بدون سبب فكيف يكون حاله إذن عندما تكون هناك أسباب حقيقية ويقرر أن التشاؤم والخوف والقلق من الشيئ قبل وقوعه من أكبر الأخطاء التى يقع فيها الانسان لأنه يخسر حاضره ومستقبله ويؤدى الى السلبية والعزلة والاستهتار والنظرة التشاؤمية للحياة فلا يرى الا الجانب المظلم من الحياة و لا يرى مافى الكون من جمال واضح فيرى في الوردة الشوك ولا يرى جمال أوراقها وعليها قطرات الندى
س : علام يشفق الشاعر ؟ ولماذا؟ أو ما الذى يعيبه الشاعر على الانسان ؟
يشفق على الانسان المتشائم الذى يشكو بدون سبب
والسبب فى ذلك 1-أن تشاؤمه وشكواه بدون سبب فماذا سيفعل اذا كان هناك سبب للشكوى2- أن التشاؤم يؤدى الى السلبية والنظرة المظلمة للحياة فلا يرى الا الجانب المظلم من الحياة و لا يرى مافى الكون من جمال فيخسر حاضره ومستقبله
س :ما أكبر خطأ( شر ) يقع فيه الانسان من وجهة نظر الشاعر؟وما أضرار التشاؤم ؟
التشاؤم والخوف والقلق من الشيئ قبل وقوعه من أكبر الأخطاءوالشرور التى يقع فيها الانسان فيخسر حاضره ومستقبله
أضرار التشاؤم ويؤدى الى السلبية والعزلة والاستهتار والنظرة التشاؤمية للحياة فلا يرى الا الجانب المظلم من الحياة و لا يرى مافى الكون من جمال واضح فيرى في الوردة الشوك ولا يرى جمال أوراقها وعليها قطرات الندى فيخسر حاضره ومستقبله
مواطن الجمال :
أيهذا الشاكي: أسلوب نداء الغرض منه الاشفاق والتنبيه
وما بك داء: تعبير يكشف عن السلامة من العيوب والأمراض فلا داعى للشكوة
كيف تغدو إذا غدوت عليلا : أسلوب استفهام الغرض منه التعجب والاستنكار .
ما بك داء / عليلا : طباق سلب ، يوضح المعنى ويؤكده
تغدو..و غدوت : بينهما تشابه صوتى
البيت الثاني :
إنّ شــرّ الجناة في الأرض نفـسٌ أسلوب مؤكد بان يؤكد أن التشائم من أكبر الأخطاء والشرورلأنه يخسر حاضره ومستقبله
نفـسٌ نكرة للتحقير من شأنها
تتوقّى قبل الرحيـــــلِ الرَّحيلا كناية عن الخوف والقلق بلا سبب
تتوقى استخدام الفعل المضارع يدل على تجدد واستمرارالخوف والقلق
الرحيل : كناية عن الموت وترك الحياة .
تكرار كلمة الرحيل لتأكيد سوء تصرف المتشائم وشدة قبح تفكيره السوداوى
وترى الشـوكَ في الورُودِ وتعمى إن ترى فوقها النـّدى إكليــلا
تصوير للمتشائم الذى لا يرى الا الجانب المظلم من الحياة ولا يرى ما فيها من اشراق وجمال بمن يرى الشوك فى الوردة ولا يرى أوراقها الجميلة والندى فوقها
وهذا يؤكد على قبح التشاؤم
تري / تعمى .. الشوك / الورود : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
الندى إكليلا : شبه الندى بالتاج مما يدل على شدة جمال الوردة عندما تسقط عليها قطرات الندى
التعريف بالشاعر:
إيليا أبو ماضي شاعر لبنانى من كبار شعراء المهجر ، ولد سنة 1890م
توفي سنة 1957 ، والنص من ديوان ( تبر وتراب ) .
تمهيد :
حياة الإنسان مليئة بالمتاعب و المحن والأزمات والإنسان في الحياة يتعرض للخير و الشر، السرور و الحزن الموت والميلاد، و لكن المنظار الذي يرى به الإنسان إذا تغلبت عليه الظلمة ورأى كل شيء أسود تعبس نفسه ويبحث عن سيئات العالم و يفقدأمله ويعيش عيشة السوء و يشعر بالفشل إذاَ هو متشائم لأنه قهر أمام اليأس وعندما لا يخاف من المشاكل ويغتنم الفرصة و يكتسب التجربة اللازمة منها و يتعظ ويعلم أنه ليس كل ما يريده يمكنه الحصول عليه فهذا هو التفاؤل.
ما كلُّ ما يَتمنّى المرءُ يُدْركهُ تَجري الرياحُ بما لا تشتهي السُفنُ
مناسبة القصيدة :
إيليا أبو ماضي في هذه القصيدة يدعو إلى السعادة والتمتع بالجمال والتفاؤل والأمل بدلا من التشاؤم والشكوى والنظرة المظلمة للحياة.
الفكرة الأولى : شكوى بلا سبب :
1- أيهــــــــــــذا الشاكي وما بِكَ داء كيفَ تغْدُو إذا غَـــدوتَ عليلا
2- إنّ شــرّ الجناة في الأرض نفـسٌ تتوقّى قبل الرحيـــــلِ الرَّحيلا
3- وترى الشـوكَ في الورُودِ وتعمى إن ترى فوقها النـّدى إكليــلا
المفردات :
1- أيهذا الشاكي : ايها الانسان دائم الشكوى ، الشاكي : المخبر بسوء أصابه ، داء ( دوأ ): مرض وجمعها أدواء ، تغدو : تصبح ، عليلا : مريضاً ×صحيحا
2- شر : أسوأ ج : شرورالجناة : م : الجانى ، وهو المذنب المخطئ تتوقى :تخشى تحذر × تأمن الرحيل : المراد الموت×البقاء
3- الورود : الأزهار م : وردة وهو خطأ والصواب ورد تعمى : لا ترى ، الندى : قطرات الماء ج :أنداء وأندية، إكليلا : تاجا ج: أكاليل
الشرح :
1- يتعجب الشاعر من الإنسان الذي يشكو بدون سبب فكيف يكون حاله إذن عندما تكون هناك أسباب حقيقية ويقرر أن التشاؤم والخوف والقلق من الشيئ قبل وقوعه من أكبر الأخطاء التى يقع فيها الانسان لأنه يخسر حاضره ومستقبله ويؤدى الى السلبية والعزلة والاستهتار والنظرة التشاؤمية للحياة فلا يرى الا الجانب المظلم من الحياة و لا يرى مافى الكون من جمال واضح فيرى في الوردة الشوك ولا يرى جمال أوراقها وعليها قطرات الندى
س : علام يشفق الشاعر ؟ ولماذا؟ أو ما الذى يعيبه الشاعر على الانسان ؟
يشفق على الانسان المتشائم الذى يشكو بدون سبب
والسبب فى ذلك 1-أن تشاؤمه وشكواه بدون سبب فماذا سيفعل اذا كان هناك سبب للشكوى2- أن التشاؤم يؤدى الى السلبية والنظرة المظلمة للحياة فلا يرى الا الجانب المظلم من الحياة و لا يرى مافى الكون من جمال فيخسر حاضره ومستقبله
س :ما أكبر خطأ( شر ) يقع فيه الانسان من وجهة نظر الشاعر؟وما أضرار التشاؤم ؟
التشاؤم والخوف والقلق من الشيئ قبل وقوعه من أكبر الأخطاءوالشرور التى يقع فيها الانسان فيخسر حاضره ومستقبله
أضرار التشاؤم ويؤدى الى السلبية والعزلة والاستهتار والنظرة التشاؤمية للحياة فلا يرى الا الجانب المظلم من الحياة و لا يرى مافى الكون من جمال واضح فيرى في الوردة الشوك ولا يرى جمال أوراقها وعليها قطرات الندى فيخسر حاضره ومستقبله
مواطن الجمال :
أيهذا الشاكي: أسلوب نداء الغرض منه الاشفاق والتنبيه
وما بك داء: تعبير يكشف عن السلامة من العيوب والأمراض فلا داعى للشكوة
كيف تغدو إذا غدوت عليلا : أسلوب استفهام الغرض منه التعجب والاستنكار .
ما بك داء / عليلا : طباق سلب ، يوضح المعنى ويؤكده
تغدو..و غدوت : بينهما تشابه صوتى
البيت الثاني :
إنّ شــرّ الجناة في الأرض نفـسٌ أسلوب مؤكد بان يؤكد أن التشائم من أكبر الأخطاء والشرورلأنه يخسر حاضره ومستقبله
نفـسٌ نكرة للتحقير من شأنها
تتوقّى قبل الرحيـــــلِ الرَّحيلا كناية عن الخوف والقلق بلا سبب
تتوقى استخدام الفعل المضارع يدل على تجدد واستمرارالخوف والقلق
الرحيل : كناية عن الموت وترك الحياة .
تكرار كلمة الرحيل لتأكيد سوء تصرف المتشائم وشدة قبح تفكيره السوداوى
وترى الشـوكَ في الورُودِ وتعمى إن ترى فوقها النـّدى إكليــلا
تصوير للمتشائم الذى لا يرى الا الجانب المظلم من الحياة ولا يرى ما فيها من اشراق وجمال بمن يرى الشوك فى الوردة ولا يرى أوراقها الجميلة والندى فوقها
وهذا يؤكد على قبح التشاؤم
تري / تعمى .. الشوك / الورود : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
الندى إكليلا : شبه الندى بالتاج مما يدل على شدة جمال الوردة عندما تسقط عليها قطرات الندى
سليمان محمد- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 49
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى