اختبار 2 ع رقم 1
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختبار 2 ع رقم 1
اختبار 2 ع رقم 1
القراءة (1) القصة
1- " وكل جندى فى هذا الجيش متحمس للقاء هؤلاء الدخلاء متعطش إلى الفتك بهم ليخلص بلاده من الذل الذى لحقها والعار الذى خيم عليها وما إن التقى جيش أحمس بهؤلاء الرعاة الدخلاء حتى اندفع نحوهم اندفاع الأسد نحو فريسته وانقض عليهم انقضاض الطير الجارح على صيده "
أ ) " الرعاة – الأسد – خيم – الذل "
هات مفرد الأولى وجمع الثانية ، ومرادف الثالثة ومضاد الرابعة فى جمل من تعبيرك .
ب) من هؤلاء الدخلاء ؟ ومن أين أتوا ؟ وكيف عاملوا الشعب المصرى ؟
جـ) ماذا فعل الجيش المصرى عندما التقى بجيش الهكسوس ؟
د) المصرى مخلص لوطنه . وضح ذلك مع ذكر مثال من الفصل يؤكد ما تقول
(2) من موضوع : أمنية تحققت
" بشرى يا مولاى .. لقد وضعت مولاتى الأميرة "مياس" صبيًا كالبدر ليلة تمامه "
• معنى وضعت ........... مضاد تمامه ............ جمع صبيًا .........
• من المتحدث ؟ ولمن ؟ ومن الصبى؟
• ما أثر الولادة على الحاكم ولماذا ؟.
• ما أول اختبار تعرض له الصبى عندما تولى الحكم ؟ وماذا فعل ؟
النصوص : (1) من نص كيف تسود بين الناس ؟
يقول تعالى : يبنىّ أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
• معنى اصبر ........ المشار إليه بـ ذلك ..................
• ما الوصايا التى اشتملتها الآية السابقة ؟ وكيف تكون وسيلة لامتلاك القلوب
• استخرج تضادًا وبين نوعه
(2) من نص : عهد الطفولة :
لكن رأيت العلم نورًا ساطعًا متألقًا فى عالم مفضال
شدَّت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالى
• مضاد ساطعًا ......... مرادف الاقتباس ..... مفرد الرحال ....... شاعر النص هو ...............
• اشرح البيت بأسلوبك .
• ما الجمال فى " رأيت العلم نورًا "
النحو :
" حقق العرب مجداً ، وبنوا حضارة ، ولكن حاضرهم لا يناسب ماضيهم ، وعدوهم ملأ أسماعهم بما يمنع وحدتهم ، ويؤخر تقدمهم ، فمنهم لاه وغافل ...... "
أعرب ما تحته خط استخرج : فعلاً معربًا وفعلاً مبنيًا ، اسمًا معربًا واسمين مبنيين مختلفين وحدد نوعهما
القراءة (1) القصة
1- " وكل جندى فى هذا الجيش متحمس للقاء هؤلاء الدخلاء متعطش إلى الفتك بهم ليخلص بلاده من الذل الذى لحقها والعار الذى خيم عليها وما إن التقى جيش أحمس بهؤلاء الرعاة الدخلاء حتى اندفع نحوهم اندفاع الأسد نحو فريسته وانقض عليهم انقضاض الطير الجارح على صيده "
أ ) " الرعاة – الأسد – خيم – الذل "
هات مفرد الأولى وجمع الثانية ، ومرادف الثالثة ومضاد الرابعة فى جمل من تعبيرك .
ب) من هؤلاء الدخلاء ؟ ومن أين أتوا ؟ وكيف عاملوا الشعب المصرى ؟
جـ) ماذا فعل الجيش المصرى عندما التقى بجيش الهكسوس ؟
د) المصرى مخلص لوطنه . وضح ذلك مع ذكر مثال من الفصل يؤكد ما تقول
(2) من موضوع : أمنية تحققت
" بشرى يا مولاى .. لقد وضعت مولاتى الأميرة "مياس" صبيًا كالبدر ليلة تمامه "
• معنى وضعت ........... مضاد تمامه ............ جمع صبيًا .........
• من المتحدث ؟ ولمن ؟ ومن الصبى؟
• ما أثر الولادة على الحاكم ولماذا ؟.
• ما أول اختبار تعرض له الصبى عندما تولى الحكم ؟ وماذا فعل ؟
النصوص : (1) من نص كيف تسود بين الناس ؟
يقول تعالى : يبنىّ أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
• معنى اصبر ........ المشار إليه بـ ذلك ..................
• ما الوصايا التى اشتملتها الآية السابقة ؟ وكيف تكون وسيلة لامتلاك القلوب
• استخرج تضادًا وبين نوعه
(2) من نص : عهد الطفولة :
لكن رأيت العلم نورًا ساطعًا متألقًا فى عالم مفضال
شدَّت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالى
• مضاد ساطعًا ......... مرادف الاقتباس ..... مفرد الرحال ....... شاعر النص هو ...............
• اشرح البيت بأسلوبك .
• ما الجمال فى " رأيت العلم نورًا "
النحو :
" حقق العرب مجداً ، وبنوا حضارة ، ولكن حاضرهم لا يناسب ماضيهم ، وعدوهم ملأ أسماعهم بما يمنع وحدتهم ، ويؤخر تقدمهم ، فمنهم لاه وغافل ...... "
أعرب ما تحته خط استخرج : فعلاً معربًا وفعلاً مبنيًا ، اسمًا معربًا واسمين مبنيين مختلفين وحدد نوعهما
أبوسارة- عضو كويس
- عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
كيف تسود بين الناس
قول تعالى : يبنىّ أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
• معنى اصبر ...احتمل....
. المشار إليه بـ ذلك ........ابن القمان..........
• ما الوصايا التى اشتملتها الآية السابقة ؟اقم الصلاة و امر بالمعروف
وكيف تكون وسيلة لامتلاك القلوب:بالصبر
• استخرج تضادًا وبين نوعه :المعروف و المنكر
• معنى اصبر ...احتمل....
. المشار إليه بـ ذلك ........ابن القمان..........
• ما الوصايا التى اشتملتها الآية السابقة ؟اقم الصلاة و امر بالمعروف
وكيف تكون وسيلة لامتلاك القلوب:بالصبر
• استخرج تضادًا وبين نوعه :المعروف و المنكر
youge- عضو كويس
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
القصة
وكل جندى فى هذا الجيش متحمس للقاء هؤلاء الدخلاء متعطش إلى الفتك بهم ليخلص بلاده من الذل الذى لحقها والعار الذى خيم عليها وما إن التقى جيش أحمس بهؤلاء الرعاة الدخلاء حتى اندفع نحوهم اندفاع الأسد نحو فريسته وانقض عليهم انقضاض الطير الجارح على صيده "
أ ) " الرعاة :الرعي
– الأسد :السود
– خيم:غط او نام
– الذل :العز
هات مفرد الأولى وجمع الثانية ، ومرادف الثالثة ومضاد الرابعة فى جمل من تعبيرك .
ب) من هؤلاء الدخلاء ؟
الهكوس
ومن أين أتوا ؟
من جنوب اسيا
وكيف عاملوا الشعب المصرى ؟
معاملة سيئة
جـ) ماذا فعل الجيش المصرى عندما التقى بجيش الهكسوس ؟
اندفع نحوهم كالسد
د) المصرى مخلص لوطنه . وضح ذلك مع ذكر مثال من الفصل يؤكد ما تقول
عندما رفض ستواني مطلب ملك الهكوس بقتل احمس
أ ) " الرعاة :الرعي
– الأسد :السود
– خيم:غط او نام
– الذل :العز
هات مفرد الأولى وجمع الثانية ، ومرادف الثالثة ومضاد الرابعة فى جمل من تعبيرك .
ب) من هؤلاء الدخلاء ؟
الهكوس
ومن أين أتوا ؟
من جنوب اسيا
وكيف عاملوا الشعب المصرى ؟
معاملة سيئة
جـ) ماذا فعل الجيش المصرى عندما التقى بجيش الهكسوس ؟
اندفع نحوهم كالسد
د) المصرى مخلص لوطنه . وضح ذلك مع ذكر مثال من الفصل يؤكد ما تقول
عندما رفض ستواني مطلب ملك الهكوس بقتل احمس
youge- عضو كويس
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
من موضوع : أمنية تحققت و نحو و نصوص
بشرى يا مولاى .. لقد وضعت مولاتى الأميرة "مياس" صبيًا كالبدر ليلة تمامه "
• معنى وضعت ....ولدت.......
مضاد تمامه ....نقصانه جمع صبيًا .....صبيان.و صبية
• من المتحدث ؟
حاجب القصر
ولمن ؟
الي احمد ابن طولون
ومن الصبى؟
خماروية
• ما أثر الولادة على الحاكم
فرح به
ولماذا ؟.
لانة ولد في نفسة لسنة التى تولى فيها حكم مصر
• ما أول اختبار تعرض له الصبى عندما تولى الحكم ؟
عندما كان قائد الحملات سوريا وبلاد النوبة
وماذا فعل ؟
انتصر
النصوص : (1) من نص كيف تسود بين الناس ؟
يقول تعالى : يبنىّ أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
• معنى اصبر ....احتمل....
المشار إليه بـ ذلك .....اقم الصلاةوالمعروف.............
• ما الوصايا التى اشتملتها الآية السابقة ؟
الاعمال الحسنة وعدم فعال الافمال السيْة
وكيف تكون وسيلة لامتلاك القلوب
اصبر
• استخرج تضادًا وبين نوعه
المعروف و المكنر
(2) من نص : عهد الطفولة :
لكن رأيت العلم نورًا ساطعًا متألقًا فى عالم مفضال
شدَّت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالى
• مضاد ساطعًا ....متجمعا.....
مرادف الاقتباس ..الاستفادة...
مفرد الرحال ....الراحل...
شاعر النص هو ......عبد القادر القصاب........
• اشرح البيت بأسلوبك .
لهذا ارتحلت رغبه في الاقتناس العلم
• ما الجمال فى " رأيت العلم نورًا
تشبة جميل بالعلم بالنور
النحو :
" حقق العرب مجداً ، وبنوا حضارة ، ولكن حاضرهم لا يناسب ماضيهم ، وعدوهم ملأ أسماعهم بما يمنع وحدتهم ، ويؤخر تقدمهم ، فمنهم لاه وغافل ...... "
أعرب ما تحته
خط استخرج :
فعلاً معربًا:حقق
وفعلاً مبنيًا:اسماعهم
، اسمًا معربًا:يناسب
واسمين مبنيين مختلفين وحدد نوعهما:
ماضيهم و حدتهم
• معنى وضعت ....ولدت.......
مضاد تمامه ....نقصانه جمع صبيًا .....صبيان.و صبية
• من المتحدث ؟
حاجب القصر
ولمن ؟
الي احمد ابن طولون
ومن الصبى؟
خماروية
• ما أثر الولادة على الحاكم
فرح به
ولماذا ؟.
لانة ولد في نفسة لسنة التى تولى فيها حكم مصر
• ما أول اختبار تعرض له الصبى عندما تولى الحكم ؟
عندما كان قائد الحملات سوريا وبلاد النوبة
وماذا فعل ؟
انتصر
النصوص : (1) من نص كيف تسود بين الناس ؟
يقول تعالى : يبنىّ أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
• معنى اصبر ....احتمل....
المشار إليه بـ ذلك .....اقم الصلاةوالمعروف.............
• ما الوصايا التى اشتملتها الآية السابقة ؟
الاعمال الحسنة وعدم فعال الافمال السيْة
وكيف تكون وسيلة لامتلاك القلوب
اصبر
• استخرج تضادًا وبين نوعه
المعروف و المكنر
(2) من نص : عهد الطفولة :
لكن رأيت العلم نورًا ساطعًا متألقًا فى عالم مفضال
شدَّت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالى
• مضاد ساطعًا ....متجمعا.....
مرادف الاقتباس ..الاستفادة...
مفرد الرحال ....الراحل...
شاعر النص هو ......عبد القادر القصاب........
• اشرح البيت بأسلوبك .
لهذا ارتحلت رغبه في الاقتناس العلم
• ما الجمال فى " رأيت العلم نورًا
تشبة جميل بالعلم بالنور
النحو :
" حقق العرب مجداً ، وبنوا حضارة ، ولكن حاضرهم لا يناسب ماضيهم ، وعدوهم ملأ أسماعهم بما يمنع وحدتهم ، ويؤخر تقدمهم ، فمنهم لاه وغافل ...... "
أعرب ما تحته
خط استخرج :
فعلاً معربًا:حقق
وفعلاً مبنيًا:اسماعهم
، اسمًا معربًا:يناسب
واسمين مبنيين مختلفين وحدد نوعهما:
ماضيهم و حدتهم
youge- عضو كويس
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
رد: اختبار 2 ع رقم 1
راجع الدروس مرة أخرى وأعد الإجابة هناك بعض الإجابات تحتاج إلى تصحيح
مع تمنياتى بالتوفيق
مع تمنياتى بالتوفيق
سليمان محمد- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 49
من نص كيف تسود بين الناس ؟
يقول تعالى : يبنىّ أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
• معنى اصبر .....احتمل...
المشار إليه بـ ذلك .....ابن لقمان.............
• ما الوصايا التى اشتملتها الآية السابقة ؟
اقم الصلاة امربالمعرف واني عن المنكر اصنر علي ما اصابك
وكيف تكون وسيلة لامتلاك القلوب
الصبر
• استخرج تضادًا وبين نوعه
المعرف و المنكر
(2) من نص : عهد الطفولة :
لكن رأيت العلم نورًا ساطعًا متألقًا فى عالم مفضال
شدَّت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالى
• مضاد ساطعًامنطفئآ
مرادف الاقتباس الاستفادة
مفرد الرحال الراحل
شاعر النص هو عبد القادر القصاب
• اشرح البيت بأسلوبك .
اي الشاعر انه لابد انه يرحل في طلب العلم
• ما الجمال فى " رأيت العلم نورًا
شبه الشاعر العلم بنور
• معنى اصبر .....احتمل...
المشار إليه بـ ذلك .....ابن لقمان.............
• ما الوصايا التى اشتملتها الآية السابقة ؟
اقم الصلاة امربالمعرف واني عن المنكر اصنر علي ما اصابك
وكيف تكون وسيلة لامتلاك القلوب
الصبر
• استخرج تضادًا وبين نوعه
المعرف و المنكر
(2) من نص : عهد الطفولة :
لكن رأيت العلم نورًا ساطعًا متألقًا فى عالم مفضال
شدَّت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالى
• مضاد ساطعًامنطفئآ
مرادف الاقتباس الاستفادة
مفرد الرحال الراحل
شاعر النص هو عبد القادر القصاب
• اشرح البيت بأسلوبك .
اي الشاعر انه لابد انه يرحل في طلب العلم
• ما الجمال فى " رأيت العلم نورًا
شبه الشاعر العلم بنور
youge- عضو كويس
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى